أنواع المؤثرين في التسويق: المميزات والعيوب وكيفية الاستفادة منها.
5 أكتوبر، 2023
التسويق من خلال المؤثرين العرب: كيفية استخدام القوة الإبداعية لزيادة جاذبية علامتك التجارية
6 أكتوبر، 2023

لماذا يفوق المعلنون عبر المؤثرين على طرق التسويق التقليدية؟

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

تسويق المؤثر هو شكل من أشكال التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي يشمل إشهار وترويج المنتجات باستخدام مشاهير الإنترنت والمؤسسات والأفراد الذين يمتلكون تأثيرًا اجتماعيًا في مجالهم. يمكن أن يكون التسويق المؤثر في شكل إعلانات ترويجية حيث يقوم المؤثرون بدور المشتري المحتمل أو يشاركون كطرف ثالث. يمكن أن تكون هناك أطراف خارجية في سلسلة التوريد مثل تجار التجزئة أو المصنعين، أو كمؤثرين ذوي قيمة مضافة مثل الصحفيين والأكاديميين ومحللي الصناعة والمستشارين المحترفين.

تستند فكرة التسويق المؤثر على الاعتماد على التأثير الاجتماعي، حيث يركز على الإقناع والامتثال. ولا يقتصر هذا النوع من التسويق على الجدل حول وجهة نظر أو منتج، بل يركز بشكل أكبر على التفاعلات بين الأطراف في المجتمع بهدف تشجيع الشراء أو السلوك. يمكن أن يكون التأثير ايجابيًا أو سلبيًا. يعد التسويق المؤثر أداة مهمة في نظرية المقارنة الاجتماعية، حيث يعتبر المؤثرون أداة للمقارنة بين الأفراد. يمكن للمستهلكين مقارنة نمط حياة المؤثرين مع حياتهم الشخصية وعيوبها. ومن الجدير بالذكر أن النساء ذوات الاحترام الذاتي المتدني يقارنن أنفسهن بالمؤثرين ويرفعن مكانة المؤثرين فوق أنفسهن. قد يستخدم التسويق المؤثر العلامة التجارية في حالات عدم الأمان لدى المستهلك لمصلحتها، ولذلك يمكن أن يؤدي التسويق المؤثر إلى إعلانات خاطئة.

What is traditional Marketing?
التسويق التقليدي هو أحد أقدم وأكثر وسائل التسويق فعالية، ويشمل التلفزيون والراديو واللافتات ووسائط الطباعة والهاتف والبريد المباشر. يعد التسويق التقليدي لا يزال مؤثرًا للغاية، خاصة عند استهداف جمهور محلي. ومع ذلك، يبقى السؤال ما إذا كان يجب أن تركز الشركات فقط على التسويق التقليدي أو أن تتكيف مع التسويق الرقمي أيضًا. سيكون أفضل نهج هو دمج كلتا الطريقتين اعتمادًا على احتياجات الشركة.

يتكون التسويق الرقمي من القنوات عبر الإنترنت أو الرقمية مثل المواقع الإلكترونية والمدونات ومنصات التواصل الاجتماعي. من ناحية أخرى، يشير التسويق التقليدي إلى القنوات التقليدية غير المتصلة بالإنترنت.