أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا وكيف يمكن تجنبها من خلال التعاون مع المؤثرين
أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا وكيف يمكن تجنبها من خلال التعاون مع المؤثرين
9 مارس، 2019
ما ضروروة انضمامك كمؤثر وعملك ومع منصة عربوست للتسويق المؤثر عام 2019
كمؤثر : لماذا يجب عليك الانضمام والعمل مع منصة عربوست للتسويق المؤثر عام 2019
1 أبريل، 2019

يعتبر 2019 عام التسويق المؤثر ، حيث أن 65% من العلامات التجارية تقول أنها عمل على زيادة ميزانيتها لعام 2019 ، كما أن الانفاق الاعلاني يزداد .
ومع تزايد عدد الشركات التي تستثمر في التسويق المؤثر ، فان أغلب العلامات التجارية تميل الى البحث عن اجابات لبعض الأسئلة التي تفيدها في وضع استراتيجيتها للتسويق المؤثر ، مثل كيف يمكن العثور على المؤثرين المناسبين ؟ كيفية نشر محتوى مؤثر بنجاح يحقق أهدافه ؟ كيف يمكن معرفة مدى نجاح حملة تسويقية عبر السوشيال ميديا ؟

الكثير من الأسئلة التى تدور في ذهن العلامات التجارية ولكن قبل الاجابة على أي منها ، يحتاج العلامات التجارية الى معرفة كيفية تحديد قناة التواصل الاجتماعي الأفضل لاستراتيجيتها التسويقية المؤثرة .
قد يكون اختيار منصة التواصل الاجتماعي أمرا صعبا ، حيث أنها تتطور باستمرار وكذلك المؤثرين الذين تستضيفهم . كل عام ، تضيف الشبكات الاجتماعية مميزات جديدة ، وتقدم تنسقات جديدة للمحتوى ، فاما أن تنمو أو تغير جمهورها . فمن الصعب تتبع هذه التقلبات ، وسيكون لها حتما آثار على التسويق المؤثر .

مع انطلاق 2019 ، يجب على العلامة التجارية الاطلاع على أهم المميزات والاعتبارات عند اختيار وسائل التواصل الاجتماعي المناسبة للتسويق المؤثر .

احصائيات حول وسائل التواصل الاجتماعى الأكثر شعبية للتسويق المؤثر لعام 2019

عندما نفكر بوسيلة التواصل الاجتماعي الأكثر ملائمة لعلامة تجارية ، يجب أن نبدأ بالنظر الى القنوات التي تركز عليها باقي العلامات التجارية لهذا العام . وفقا لمسح Influencer Marketing Survey 2019 فان أهم 5 قنوات للتواصل الاجتماعي ذات أهمية استراتيجية للتسويق المؤثر هي :

تظهر أهمية الانستاجرام في التسويق المؤثر حيث حققت 89% ، ولا نستغرب من هذه النسبة بعد أن وصل عدد المستخدمين لهذه المنصة مليار مستخدم في عام 2018 . يأتي في المرتبة الثانية يوتيوب فهو قناة مهمة استراتيجيا ل70 % من المسوقين لهذا العام . حققت فيسبوك 45% ، المدونات 44% وبآخر القائمة تأتي تويتر 33% .

عندما يتعلق الأمر بتخصيص الميزانية فان 69% من العلامات التجارية تخطط لانفاق أكثر على الانستاجرام في عام 2019 ، ويليها اليوتيوب (11%) والمدونات (7%).

احصائيات حول وسائل التواصل الاجتماعى الأكثر شعبية للتسويق المؤثر لعام 2019

عربوست ، تسويق مؤثر ، مؤثرين ، علامة تجارية ، متابعين ،عملاء ، حملة تسويقية ، انفلونسرز ، سوشيال ميديا ، قنوات التواصل الاجتماعي ، 2019 ، أكثر استخداما

احصائيات حول وسائل التواصل الاجتماعى الأقل شعبية للتسويق المؤثر لعام 2019

كافحت سناب شات للحاق بالتسويق المؤثر لعدة سنوات حتى الآن ، بالرغم من ذلك يبدو أن معظم العلامات التجارية (62%) يرون أن التسويق المؤثرعبر السناب شات أولويته منخفضة جدا .

تليها ينكدين بنسبة (55%) ، أما بينترس حصلت على نسبة (42%) ، الصورة التالية موضحة ترتيب وسائل التواصل الاجتماعي من الأقل شعبية حتى الأكثر .

احصائيات حول وسائل التواصل الاجتماعى الأقل شعبية للتسويق المؤثر لعام 2019

عربوست ، تسويق مؤثر ، مؤثرين ، علامة تجارية ، متابعين ،عملاء ، حملة تسويقية ، انفلونسرز ، سوشيال ميديا ، قنوات التواصل الاجتماعي ، 2019 ، أقل استخداما

 

فوائد التسويق المؤثر للحملات التسويقية حسب قنوات التواصل الاجتماعي

على الرغم من أنه من أهمية معرفة وسائل التواصل الاجتماعي التي تختارها العلامات التجارية الأخرى لحملاتهم التسويقية المؤثرة ، إلا أن أولوياتك ستختلف حتما حسب أهدافك الخاصة .

من المهم عند اختيار منصة التواصل الاجتماعي الملائمة لعلامتك التجارية النظر الى كافة أهداف حملتك التسويقية وماذا تقدم كل قناة ، حيث أن كل قناة تقدم جمهورا فريدا ومجموعة من المؤثرين الذين تتناسب أفكارهم مع هذا المنصة الاجتماعية ، كما أن كل منصة لها فوائد خاصة بها قد تتناسب مع أهداف حملاتك التسويقية فيجب النظر اليها وخاصة عندما يتعلق الأمر بالتسويق المؤثر .

الانستاجرام

يتضمن جمهور الانستاجرام الكثير من مستخدمي جيل الألفية ، كما يعتبر كل من جيل Z وجيل X من مستخدمي الانستاجرام بشكل قوي .

تستلزم المشاركة على الانستاجرام صورة أو مقطع فيديو تحتوى على شرح توضيحي تظهر للمتابعين على الصفحة الرئيسية ، مثل هذه المشاركات المؤثرة تمكنك من وضع منتجك بطريقة ملفتة للنظر ، كما يمكنك اخبارهم معلومة حول علامتك التجارية أو تقديم كود خصم لمزيد من التفاعلات عبر صفحة علامتك التجارية .
تتيح لك الانستاجرام استخدام خاصية الستوري وهي عبارة عن اضافة لقطات تفاعلية تصور لحظة زمنية ام من خلال فيديو أو تسلسل صور .
هنالك العديد من المزايا للانستاجرام التي تمكنك من انشاء مشاركات فعالة تحقق أهداف حملتك التسويقية .

بعض خصائص الاسنتاجرام التي يؤكد على اهميته في التسويق المؤثر لعام 2019

عربوست ، تسويق مؤثر ، مؤثرين ، علامة تجارية ، متابعين ،عملاء ، حملة تسويقية ، انفلونسرز ، سوشيال ميديا ، قنوات التواصل الاجتماعي ، 2019 ، انستاجرام

يوتيوب

جمهور يوتيوب تتراوح أعمارهم بين 18- 34 عاما ، وهذه الفئة من أكثر الفئات نشطا عبر السوشيال ميديا .
متخصص اليوتيوب في تنسيق الفيديو الطويل ، حيث يمكن للعلامات التجارية من خلال اليوتيوب توضيح كيفية عمل المنتج . عندما تعمل العلامة التجارية مع المؤثرين من الممكن دمجها بطريقة ذكية مع قصصهم وذلك لرفع مستوي الوعي لدى متابعينهم تلك العلامة التجارية ، كما يمكنهم وضع روابط للعلامة التجارية في وصف الفيديو الخاص بهم .

بعض خصائص يوتيوب التي تؤكد على ضرورة استخدامه في التسويق المؤثر لعام 2019

عربوست ، تسويق مؤثر ، مؤثرين ، علامة تجارية ، متابعين ،عملاء ، حملة تسويقية ، انفلونسرز ، سوشيال ميديا ، قنوات التواصل الاجتماعي ، 2019 ، يوتيوب

المدونات

25-49 عام هذه الفئة العمرية التي تهتم بالمدونات ، فهي جمهور وفي لها .

تتيح المدونات سرد قصصي أكثر تفصيلاً فهي قناة رائعة للترويج للمنتجات أو الخدمات التي تتطلب شرحًا متعمقا ، أو لإعطاء محتوى أكثر تأثيرا حول الجوانب الفريدة التي تميز العلامة التجارية . يمكن أن تزيد المدونات الناجحة وخاصة تلك التي يقدمها المؤثرين محركات البحث حول العلامة التجارية .

فيسبوك

يتمتع موقع فيسبوك بأوسع انتشار من أي قناة أخرى وذلك لحجم جمهوره الهائل الذي يصل الى أكثر من 2.2 مليار مستخدم ، فهو يصل الى كافة الفئات العمرية تقريبا على الرغم من أن الفئات العمرية الأصغر سنا مثل جيل Z بدأت بالابتعاد عنه والتوجه الى اسنتاجرام ويوتيوب الا انه يتمتع بانتشار واسع .
يستخدم العديد من كبار المؤثرين الفيسبوك كقناة ثانية في التسويق المؤثر ، فيمكن استخدامه لتضخيم حملة المؤثرين .
تتيح لك خاصية لايف عبر الفيسبوك الى مشاركة مقاطع فيديو أطول بثلاثة أضعاف مقاطع الفيديو القياسية ،غاليا ما يستخدم كبار المؤثرين هذه الميزة للوصول الى متابعينهم .

بعض خصائص فيسبوك التي تؤكد على ضرورة استخدامه في التسويق المؤثر لعام 2019

عربوست ، تسويق مؤثر ، مؤثرين ، علامة تجارية ، متابعين ،عملاء ، حملة تسويقية ، انفلونسرز ، سوشيال ميديا ، قنوات التواصل الاجتماعي ، 2019 ، فيسبوك

تحديد العلامة التجارية للتنسيق المناسب لمحتوى مشاركتها يضمن نجاح حملتها

لكل قناة من قنوات التواصل الاجتماعي العديد من التنسيقات ( المزايا ) التي تمكن من تقديم المحتوى بطريقة مختلفة ، لذلك من المهم معرفة العلامة التجارية للميزة التي تتناسب مع تقديم مشاركاتها بطريقة تأثر على جمهورها بما يتناسب مع طبيعة منتجها أو الخدمة التي تقدمها .

اختيار تنسيق محتوى المشاركة نقصد به هو اختيار الميزة التي تمكنك من ايصال رسالتك بشكل أفضل الى متابعيك . يمكننا تقديم لك المزايا التي تقدمها قنوات التواصل الاجتماعي للتسويق المؤثر :

انستاجرام : منشور( Post)، ستوري ، فيديو .
يوتيوب : فيديو ، لايف .
فيسبوك : منشور( Post) ، فيديو ، لايف .
تويتر : منشور(Post) ، فيديو .
المدونات : منشور(Post) .
ينكدين : منشور(Post) ، فيديو .

المزايا التي تقدمها قنوات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في التسويق المؤثر

حسب احصائية ، فان أفضل 5 مزايا للمحتوى فعالة للتسويق المؤثر :

منشور ( Post)عبر الانستاجرام : 78% .
ستوري عبر الانستاجرام : 73 % .
فيديو يوتيوب : 56 % .
فيديو عبر الانستاجرام : 54% .
منشور (Post) مدونات : 36% .

المزايا التي تقدمها قنوات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في التسويق المؤثر

عربوست ، تسويق مؤثر ، مؤثرين ، علامة تجارية ، متابعين ،عملاء ، حملة تسويقية ، انفلونسرز ، سوشيال ميديا ، قنوات التواصل الاجتماعي ، 2019 ، مزايا ، أكثر استخداما

بالتأكيد ليس بالضرورة الميزة التي حصلت على أعلى نسبة بأن تكون هي الأكثر ملاءمة لكل حملة ، فمثلا مقاطع الفيديو عبر اليوتيوب لم تحتل المرتبة الأولى لجميع العلامات التجارية حسب الاحصائية المقدمة ولكنها لا تزال تسهم في زيادة الوعي لدي المتابعين ومساعدتك في الوصول الى جماهير مختلفة . اذن هنالك تنسيقات متعددة يمكنها الترويج لمنتجك أو خدمتك بنجاح ، فكر حلل وتعاون مع المؤثرين للوصول الى أفضل ميزة عبر قنوات التواصل الاجتماعي لتناسب منتجك أو خدمتك .

على سبيل المثال ، تستطيع علامة تجارية متخصصة بمستحضرات التجميل التعاون مع مؤثر عبر الانستاجرام يقوم بنشر صورة عن قرب تسهم في تحقيق أهداف العلامة التجارية ، أو ربما تتعاون مع مؤثر عبر اليوتيوب يقوم بنشر فيديو يوضح بعض الخطوات العملية لاستخدام مستحضرات التجميل مع اضافة رابط المنتج في وصف الفيديو ليحقق نتائج غير متوقعة ، بالمقابل تستطيع مدونة نشر تجربتها الشخصية لاحدى مستحضرات التجميل تصف بها اعجابها بالمنتج مما يحقق مبيعات هائلة للعلامة التجارية .

عليك كعلامة تجارية النظر الى العديد من العوامل عند التخطيط لحملتك التسويقية المؤثرة منها : من هو جمهورك المستهدف ، ما هي تطلعاتهم ، أفضل الوسائل التي تحققها . تقدم كل قناة من قنوات التواصل الاجتماعي مزيجًا فريدًا من الجمهور وتنسيقات المحتوى والمؤثرين لمساعدة العلامات التجارية على تحقيق أهداف حملاتها التسويقية ، وفي كثير من الحالات ، لا يتم اكتشاف “المزيج” المثالي إلا من خلال الكثير من الاختبارات.

تعاون مع المؤثرين لتتمكن من الوصول الى هذا المزيج بأسرع وقت ، حيث لديهم خبرات واسعة في قنوات التواصل الاجتماعي .