احصل على أفضل نتائج تسويقية من خلال بناء استراتيجية التسويق عبر المؤثرين
16 ديسمبر، 2017
دليل العلامة التجارية حول التسويق بالمؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي لعام 2018
24 سبتمبر، 2018

احصائيات توضح مدى قوة التسويق من خلال المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يسعى دائما أصحاب الشركات الى زيادة عدد المبيعات لرفع مستوى الأرباح مما يجعلهم في تحد دائم لمتابعة كافة التحديثات والتطورات في مجال التسويق للحصول على نتائج ملموسة وتحقيق الأهداف من الخطط التي يضعونها خاصة مع التطور التكنولوجي حيث أنك كصاحب شركة إن لم تعلم أو تستفد من كافة الوسائل الجديدة ستجد نفسك في آخر القافلة وهناك الكثير قد سبقوك بالفعل إلى ما كنت ترمي إليه وأكثر ، فلعل التسويق عبر المؤثرين من أحد الطرق الجديدة في عالم التسويق لزيادة الوعي بعلامتك التجارية فيمكنك من
خلاله الوصول إلى الآلاف والملايين من العملاء المحتملين الجدد.

أصبح “سوق المؤثرين ” ظاهرة ضخمة في عالم التسويق ، فمن هو المؤثر وماذا أضاف للتسويق ؟

المؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي

هؤلاء الأشخاص القادرون على التأثير في من حولهم من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي أو هؤلاء هم المدونون الذين لديهم ما لا يقل عن 10 إلى 15 ألف متابع ، لكن هؤلاء الأتباع متعاونون بشكل لا يصدق.
انهم غالبا ما يكونون خبراء في مجال متخصص حيث يبدأ الشخص المؤثر بالنشر حسب توجهه ، فمنهم من يتبي احدى القضايا التي يؤمن بها سواء سياسية أو اجتماعية أو انسانية ويختار البعض الآخر المال مقابل الترويج لسلع أو خدمات أو أفكار معينة .

وفق احصائيات من مجلة فوريس تبين أن 92 % من المستهلكين يثقون في المؤثرين أكثر من الاعلان أو من
المشاهير التقليديين.

التسويق عبر المؤثرين

يعتبر التسويق عبر المؤثرين أحد أنواع التسويق الشفوي الناجح فهو يركز على استخدام الأشخاص المؤثرين للتسويق لعلامتك التجارية إلى جمهور كبير جدًا ، فعند التفكير في استخدام هذا النوع من التسويق يجب عليك كصاحب علامة تجارية البحث عن الأشخاص الذين لديهم تأثير كبير على جمهورك المستهدف ، بدلا من أن تسوق مباشرة إلى العملاء وهذا ما يوفره لك موقع عربوست حيث أنه يربط أصحاب العلامات التجارية بأفضل المؤثرين ، فيمكنك أن تختار المؤثر الذى تراه الأفضل حسب معايير كثيرة لكي يتحدث عن منتجك أو خدماتك
بالنيابة عنك لملايين المتابعين فهو يساعد فى كسب عملاء جدد فتزيد المبيعات ليرتفع مستوى الأرباح .

فى السنوات القليلة الماضية زاد حجم انتشار المؤثرين الذين يتحدثون ويعرضون منتجات أو شركات سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، فالسبب يكمن بكل تأكيد في فعالية هذا النوع من التسويق والعوائد الكبيرة التي تلحق بمستخدميه ويظهر تفوق المؤثرون على المشاهير في عالم التسويق حيث بينت دراسة ماكينزي أن تأثير كلمة الفم يضاعف مبيعات الإعلانات المدفوعة ويعزز معدل الاحتفاظ بالعملاء بنسبة 37 % ، فلك أن تتخيل حجم التأثير الحاصل على الوعي بعلامتك التجارية عندما يتحدث أحد المؤثرين عن منتج أو خدمة تقدمها ، خاصة فى حال كان يناقش تجربته الخاص بالمنتج أو الخدمة .


احصائيات لأصحاب التجارة حول قوة التسويق بالمؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي

 

  • وصل عدد مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي 2,80 مليار مستخدم على مستوى العالم، أي ما
    يعادل 37% من سكان العالم
  • يلجأ ما نسبته 95% من مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي البالغين من العمر 18 – 34 عام إلى متابعة العلامات التجارية
  • من المرجح أن 71% من المستهلكين الذين تلقوا خدمات جيدة نسبيّاً مع إحدى العلامات التجارية ، أن يعبروا عن مدى رضاهم وينصحوا متابعينهم على منصات التواصل الاجتماعي بها .
  • وصل عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى 2.56 مليار مستخدم عالمي عبر الهاتف المحمول، أي ما يعادل 34% من سكان العالم، حيث تتم إضافة مليون مستخدم نشط جديد عبر الهاتف المحمول كل يوم.
  • 96%  من الأشخاص الذين يناقشون أمور العلامات التجارية عبر الإنترنت.
  • وصل عدد المستخدمين النشطين على فيسبوك إلى 2 مليار مستخدم خلال الأشهر القليلة المقبلة.
  • في يومنا هذا، هناك أكثر من 50 مليون شركة صغيرة تستخدم صفحات فيسبوك للتواصل مع عملائها.
  • نشر 68% من المسوقين مقاطع فيديو على فيسبوك.
  • يخطط 70% من المسوقين لاستخدام المحتوى المرئي (مقاطع فيديو)على فيسبوك هذا العام.
  • استخدم 34% من المسوقين خدمة البث المباشر عبر فيسبوك ويخطط 37% منهم لاستخدامها هذا العام.
  • هناك ما يقارب 1.3 مليار حساباً على تويتر منهم 328 مليون حسابٍ نشط.
  • تحظي أفضل العلامات التجارية على انستغرام بمعدل تفاعل يقارب ال 4.21% وهو أعلى بـ 58 مرة من فيسبوك وبـ 120 مرة من  تويتر.
  • 41% من المسوقين استخدموا الإعلانات المرئية(مقاطع الفيديو) من خلال انستغرام و 44% يخططون لاستخدامها لهذا العام.
  • كان المحتوى المتعلّقة بالمنتجات هو أفضل أنواع المحتوى وأكثره تفاعلا لأضخم 200 علامة تجارية عالمية، حيث بلغت نسبة التفاعل -60% عام 2015
  • هناك ما يقدّر بحوالي 1.5 مليار مستخدم نشط شهريًا على يوتيوب يقومون بالدخول إلى الموقع مرة واحدة شهرياً على الأقل.
  • عبّر 87% من المسوّقين عن نيّتهم استخدام يوتيوب هذا العام .
  • في عام 2015، نشر اليوتيوب أن اجمالي مشاهدات الفيديوهات ذات العلاقة بالعلامات التجارية بلغ أكثر من 40 مليار مشاهدة.
  • أكثر من نصف المشاهدات على يوتيوب مصدرها الهواتف المحمولة، ويقدّر متوسط مدة المشاهدة لكل جلسة عبر الهاتف المحمول أكثر من 40 دقيقة وهذا وفر فرصة رائعة للعلامات التجارية تتيح لهم الوصول للأشخاص في أي مكان
  • في عام 2020 من المتوقع أن يتراوح سوق الاعلان باستخدام المؤثرين بين 5 الى 10 مليارات دولار.


تجربة شركة Nielsen catalina solutions لدراسة نتائج التسويق عبر المؤثرين

حسب نتائج الدراسة التي أجرتها شركة Nielsen Catalina Solutions بالتعاون مع شريك Carusele TapInfluence تبين أنه CPW WhiteWave Foods هنالك علاقة قوية بين التسويق عبر المؤثرين وعدد المبيعات داخل المتجر .
حيث أن حملة المؤثر قد حققت 285 دولارًا من المبيعات الإضافية لكل 1000 مشاهد ، ولوحظ أن هذا هو عائد استثمار على المبيعات أعلي ب أكثر من 11 ضعف عن أي حملة اعلانية تقليدية اخري .

المرحلة الأولى

وجدت الدراسة أنه بعد إطلاق حملة المؤثر مباشرة ، كان تأثير المبيعات مشابهاً للاعلان التقليدي . ومع ذلك ، بما أن محتوى الحملة التسويقية المؤثرة استمر في توليد التفاعلات الاجتماعية عبر الإنترنت ، فإن ارتفاع المبيعات من مشاركات المحتوى التسويقي ارتفع إلى 11 ضعف من عائد الاستثمار للاعلانات التقليدية بعد
مرور عام على ظهور المحتوى الذي أشار إليه TapInflluence.

المرحلة التانية

تم اختيار 285 شخص مؤثر لإنتاج محتوى تسويقي لأحد منتجات ماركة WhiteWave Foods. تمت مشاركة المحتوى الناتج من خلال الشبكات الاجتماعية المؤثرة دون أى تكلفة اضافية مدفوعة .
وقارنت الدراسة بين أولئك الذين قرأوا منشورات المؤثرين مع مجموعة لم تقرأهم ، وكانت النتيجة أن كل 1000
شخص قرأوا هذه المنشورات قد ولّدوا 285 دولارًا من المبيعات الإضافية مقارنة بالمجموعة الأخرى .

المرحلة الثالثة

تسلط هذه الدراسة الضوء على الفائدة المضمنة للتسويق المؤثر فقد لوحظ بعد انتهاء البرنامج التسويقي ، أن منشورات المؤثرين يبقى تأثيرها حاضرا لفترة طويلة على الرغم من أن الحملة الفعلية قد انتهت ، حيث أن
تعليقات المتابعين تستمر والمحتوى المؤثر يبقى في تفاعل دائم .

ونستنتج مما سبق أن التسويق عبر المؤثرين يلعب دورًا مهما في زيادة المبيعات وبالتالي رفع مستوى الأرباح
، ونلاحظ ازدياد العلامات التجارية والشركات والأشخاص الذين يستخدمونه على كافة مواقع التواصل الاجتماعي وحديثا أصبح بكثرة على تطبيق سناب شات حيث يسوق مشاهير هذا التطبيق للكثير من الأماكن والسلع والخدمات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أحيانا لا ينتبه لها الكثير من الأشخاص وهذا هو الذكاء في اختيار الشخص وطريقة التسويق وعرض الأفكار أيضا.
ربما المعضلة الأكبر تتمثل في العثور على المؤثرين المناسبين وحاجتك لكثير من الوقت للبحث عنهم أو حتى التواصل معهم وبناء العلاقات، لكن هذا أصبح سهلاً بعد اطلاق عربوست المنصة العربية التي تربط المؤثرين بالعلامات التجارية.

اذا كنت صاحب علامة تجارية يمكنك الالتحاق بعربوست لتحقيق نجاح كبير .