احصائيات 2019 للتسويق المؤثر تثبت ضرورة تعاون العلامة التجارية مع المؤثرين
احصائيات 2019 للتسويق المؤثر تثبت ضرورة تعاون العلامة التجارية مع المؤثرين
2 مارس، 2019
بعض المعلومات حول قنوات التواصل الاجتامعي لتساعدك في اختيار الأفضل لعلامتك التجارية 2019
دليل العلامة التجارية لاختيار قناة التواصل الاجتماعي الأفضل لها لعام 2019
25 مارس، 2019

أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا وكيف يمكن تجنبها من خلال التعاون مع المؤثرين

أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا وكيف يمكن تجنبها من خلال التعاون مع المؤثرين

يمكنك تحقيق أهداف علامتك التجارية وبناء قاعدة عملاء حقيقية من خلال التسويق عبر السوشيال ميديا بالطريقة الصحيحة ، ولكن قد تذهب جميع جهودك سدى دون تحقيق أدنى الأهداف المطلوبة عند استخدام السوشيال ميديا بشكل خاطئ ، فهنالك العديد من الأخطاء التي قد لا تأخذها بعين الاعتبار لكنها تؤثر بشكل سلبي على علامتك التجارية.

نسعى نحن فريق عربوست للحفاظ على ابقاء علامتك التجارية ضمن المنافسة لذلك نريد اخبارك عن بعض الأخطاء الشائعة في التسويق عبر السوشيال ميديا التي يمكن تجنبها لنتائج أفضل .

تسعى كل علامة تجارية لتحقيق الأرباح وخاصة مع التطور التكنولوجي حيث أصبح العالم كله على شبكات التواصل الاجتماعية ولذا تعتبر كل علامة تجارية أن السوشيال ميديا هى القناة التسويقية الأفضل لترويج منتجاتها لجمهورها المستهدف وتحقيق المزيد من الأرباح ، كما تساعد السوشيال ميديا على توسيع نطاق العلامة التجارية والتواصل مع جمهورها المستهدف بشكل مباشر ، ولكن في كثير من الأحيان لا ترى العلامات التجارية النتائج المتوقعة بسبب استراتيجيات التسويق غير الملائمة أو غير فعالة من قبل السوشيال ميديا والأخطاء التي يمكن القيام بها دون ادراكها .

تسعي كافة العلامات التجارية لتحقيق أهدافها واتساع قاعدة عملاؤها

عربوست ، تسويق مؤثر ، مؤثرين ، علامة تجارية ، متابعين ،عملاء ، حملة تسويقية ، انفلونسرز ، أخطاء ، سوشيال ميديا ، استراتيجية ، أرباح

7 من أخطاء التسويق عبر السوشيال ميديا و كيف يمكن تجنبها من خلال التعاون مع المؤثرين

1.عدم وضع العلامات التجارية استراتيجية تسويق خاصة بها عبر
السوشيال ميديا

العديد من العلامات التجارية الناشئة لا تقدر أهمية السوشيال ميديا عند وضع استراتيجيات التسويق ، ولا تدرك أنها ذات أهمية تجارية فعالة وربما لا تعرف قيمة اختيار استراتيجية تسويقية جيدة ملائمة لتحقيق أهدافها من البداية . اذا كنت لا تعرف هدفك ، فلن تحققه.

لذلك يجب على كل علامة تجارية أخذ أعمالها بجدية وتعلم كيف يمكنها استخدام السوشيال ميديا بفعالية للوصول الى جمهورها والترويج لمنتجاتها لتوفير وقتك وجهدك فمن الممكن أن تقض ساعات طويل لتقديم مشاركات عبر السوشيال ميديا وبالمقابل لا تقدم لك شيئا .

كما يجب تطوير استراتيجية تسويق خاصة بعلامتها التجارية حيث أن وجود استراتيجية لا يعني انشاء عدد معين من المشاركات في اليوم الواحد ، بل هو أكثر قليلا من ذلك فهي تتضمن وضع خطة عمل وأهداف واضحة ، كما تصف نوع المشاركات وعملية اعادة المشاركة والاجابات على الأسئلة المطروحة وعلامات التصنيف و مقاطع الفيديو . تحقيق الأهداف يحتاج الى خطوات فعلية لذلك يجب أن تكون استراتيجية التسويق قابلة للتنفيذ .

عدم وضع العلامات التجارية استراتيجية تسويق خاصة بها عبر السوشيال ميديا 

عربوست ، تسويق مؤثر ، مؤثرين ، علامة تجارية ، متابعين ،عملاء ، حملة تسويقية ، انفلونسرز ، أخطاء ، سوشيال ميديا

2. عدم تتبع نتائج الحملة التسويقية يؤثر سلبا على علامتك التجارية

يعد التسويق عبر السوشيال ميديا وسيلة فعالة للترويج لعلامتك التجارية ، كما تتيح لك تتبع تقدم حملاتك التسويقية لتتمكن من اجراء تغييرات لتحسين حملاتك التسويقية ، فمثلا عليك ايقاف الاعلان الذي لم يحقق أهدافه وتحفظ ميزانيتك حتى تستطيع تحسينه .

عدم تتبع نتائجك حملة التسويقية يؤثر سلبا على علامتك التجارية

عربوست ، تسويق مؤثر ، مؤثرين ، علامة تجارية ، متابعين ،عملاء ، حملة تسويقية ، انفلونسرز ، أخطاء ، سوشيال ميديا ، أموال ، ميزانيتك

يجب عدم توقع نتائج مذهلة من الحملة التسويقية الأولى عبر السوشيال ميديا ، فالأمر يستغرق دائما بعض التغيير لبدء استقبال أفضل النتائج – لذلك يجب عليك تتبع حملاتك التسويقية على السوشيال ميديا والتعديل عليها قدر المستطاع للاستمرار في تحقيق أهداف نشاطك التجاري .
العمل مع عربوست يساعدك في تحسين حملاتك التسويقية وتتبعها حيث نقدم لك تقرير حول مدى نجاح حملتك وهل حققت الأهداف المرجوة منها وما مدى تأثيرها على جمهوك المستهدف .

3. عدم التفكير في كل شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي
على حدى

هذه واحدة من أكبر الأخطاء التي يرتكبها عدد كبير من العلامات التجارية حيث تقوم العديد منهم بنشر نفس المحتوى بنفس التنسيقات عبر جميع مواقع السوشيال ميديا الخاصة بها دون مراعاة نقاط القوة التأثيرية فيها ، فكل منصة اجتماعية لديها مميزات وأدوات تسويقية وجمهور متنوع من تنوع الهدف لكل منصة – هذه الاختلافات تميز كل منصة على حدى .

ربما التعاون مع المؤثرين يساعدك في تخطي هذا الخطأ الشائع حيث أنهم يعرفون المحتوى الأكثر تأثيرا على كل شبكة اجتماعية ويتابعون كافة تحديثات واستراتيجيات التسويق .

4. حذف التعليقات السلبية من العملاء دون محاولة التحدث اليهم
وسماع شكواهم

تمنحك التعليقات السلبية فرصة لتحسين جودة خدمتك التي تقدمها للزبائن كما تمكنك من بناء الثقة مع عملاؤك .عندما يكون العميل غير راض عن الخدمة التي تقدمها وينشر تعليقا سلبيا ، العديد من العلامات التجارية تتجاهل مثل هذا التعليقات بل والبعض يحذفها أو يرد بعبارات أكثر سلبية .

يجب أن نفكر بايجابية فالتعليقات السلبية هي فرصتك لتحويل صاحب الشكوى الى عميل دائم وبالعكس من الممكن أن يشارك تجربته مع الآخرين ويخبرهم حول خدمتكم الرائعة .

عليك أخذ التعليقات السلبية على محمل الجد وحاول حل المشكلة التي يواجهها العميل ، تفاعل معهم واحرص على ارضائهم وايجاد حل للمشكلة عبر التواصل الخاص .

حذف التعليقات السلبية من العملاء دون محاولة التحدث اليهم وسماع شكواهم

عربوست ، تسويق مؤثر ، مؤثرين ، علامة تجارية ، متابعين ،عملاء ، حملة تسويقية ، انفلونسرز ، أخطاء ، سوشيال ميديا ، تعليقات سلبية

 

5. عدم تفاعل العلامات التجارية مع العملاء والرد على مشاركاتهم

العديد من العلامات التجارية لا تتفاعل مع تعليقات عملاؤهم على مشاركاتها مما يعطي انطباعا بأن العلامة التجارية ليست مهتمة بعملاؤها ومشاركاتهم .

عندما يرد شخص على مشاركتك ، يجب عليك التأكد من أن خدمة الزبائن لديك تتفاعل معهم وترد على تعليقاتهم ،فكلما زادت الاستجابة من قبل العلامة التجارية ، كلما زاد عدد الزبائن الذين يرغبون في المشاركة .

يمثل كل تعليق على صفحة نشاطك التجاري فرصة لزيادة التفاعل و دعوة المزيد من المستخدمين للمشاركة. وعندما تكون مشاركًا بنشاط ، يمكنك توقع زيادة متابعين و معدل مشاركة أعلى .

6. ترويج العلامة التجارية لمنتجاتها وخدماتها بشكل زائد

عندما تقوم العلامة التجارية بالترويج لمنتجاتها وخدماتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل زائد ، سيبدأ الكثير من المتابعين بفقدان الاهتمام .

وهذا يعتبر خطأ تسويقي كبير حيث أنه ينفر المتابعين من علامتك التجارية ويشعرون بالملل ، يجب عليك التفكير في أسلوب للنشر بحيث يحقق هدفه الترويجي وبنفس الوقت يكون هنالك منشورات تفاعلية مع العملاء ، يمكنك اتباع نمط النشر الآتي (لكل مشاركة ترويجية ، 2 مشاركة غير ترويجية ).

يمكنك عرض منشورات توضح آلية عمل علامتك التجارية ، السياسات التي تتبعها أو مدونات ، هذه أمثلة للمنشورات التفاعلية غير الترويجية . حاول دائما مشاركة شئ يحقق قيمة لجمهورك .

نشر المدونات احدي الأمثلة على المنشورات التفاعلية غير الترويجية

عربوست ، تسويق مؤثر ، مؤثرين ، علامة تجارية ، متابعين ،عملاء ، حملة تسويقية ،  أخطاء ، سوشيال ميديا ، مدونات ، لقطة

يمكنك التعاون مع المؤثرين عبر السوشيال ميديا للترويج لمنتجاتك أو خدماتك التي تقدمها وهذه احدى أشكال التسويق غير المباشرة للعلامة التجارية وبالتالي سيكون لها تأثير كبير حيث أن الناس تثق برأي أصحابهم وأقاربهم والمؤثرين عبر السوشال ميديا لأن المؤثرين ينشرون تجربتهم الخاصة للمنتج أو الخدمة وبالتالي سيحظون على ثقة متابعينهم .

7. تشتري بعض العلامات التجارية عملاؤها وهذا خطأ تسويقي منتشر

تتورط العديد من العلامات التجارية بشراء المتابعين أو في برامج التبادل ، هذه التصرفات لا تحقق نتائج حقيقية على الأرباح أو حتى كسب قاعدة عملاء حقيقية وهذا ليس أسلوب تسويقي لزيادة قاعدة عملاؤك .

هنالك العديد من الأساليب لانشاء قاعدة عملاء حقيقية فبعض العلامات التجارية تنظم مسابقات ويقدمون الهدايا لمتابعينهم عبر السوشيال ميديا ، خطوة كهذه تجلب العديد من المتابعين لعلامتك التجارية .

عندما تستخدم حساباتك عبر السوشيال ميديا لتقديم محتوى قيم ومفيد لعملاؤك فانك ستجذبهم لا محال وستزيد قاعدة عملاؤك بشكل كبير ، أيضا تعاونك مع المؤثرين يزيد من عدد المتابعين لعلامتك التجارية فهم لديهم أسلوب تأثيري جذاب وقادر على تحقيق نتائج مذهلة لعلامتك التجارية .

ضع استراتيجية للتسويق عبر السوشيال ميديا

عربوست ، تسويق مؤثر ، مؤثرين ، علامة تجارية ، متابعين ،عملاء ، حملة تسويقية ، انفلونسرز ، أخطاء ، سوشيال ميديا ، استراتيجية

في نهاية هذا المقال يتوجب علينا التنويه الى أنه لا يوجد شى معين يجب عليك فعله لتحسين نشاطك عبر السوشيال ميديا ، كل ما في الأمر أنه يجب عليك العناية بكافة الاتجاهات والسعي وراء تحقيق أهدافك التسويقية .

ضع إستراتيجية واضحة الأهداف ، الاهتمام بعملاؤك والتفاعل معهم والرد على مشاركاتهم ، تضمين مشاركات تفاعلية غير ترويجية . إذا وضعت هذه النصائح موضع التنفيذ ، فيجب أن تكون في طريقك الى تحسين نشاطك عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتحظى بقاعدة عملاء كبيرة وتزيد من عائد استثمارك .تعاون مع المؤثرين عبر السوشيال ميديا لتتخطى مثل هذه الأخطاء و ترتقي بنشاطك التجاري لتحقيق أهدافك التسويقية .