احصائيات توضح مدى قوة التسويق من خلال المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي
26 أغسطس، 2018
احصائيات حول استخدام البطاقات البنكية في علميات البيع والشراء الالكترونية
احصائيات حول استخدام البطاقات البنكية في علميات البيع والشراء الالكترونية
30 سبتمبر، 2018

دليل العلامة التجارية حول التسويق بالمؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي لعام 2018

التسويق عبر المؤثرين يبدأ من تعامل شخص مع شخص مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمنتج أو خدمة أو حملة حيث كانت موافقات المشاهير هي الشكل الأصلي للتسويق المؤثر ولكن اليوم في العالم الرقمي ، غالبًا ما يقدم منشئو المحتوى العاديون الذين لديهم جمهور كبير قيمة أكبر للعلامات التجارية .

وكما أفاد موقع eMarketer ، فإن دراسة استقصائية من WhoSay قد توصلت إلى أن70% من جهات التسويق في الولايات المتحدة والعلامة التجارية وافقت على زيادة ميزانيات التسويق المؤثرة في عام 2018، وقال %89
إن التسويق المؤثر يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على شعور الناس تجاه العلامة التجارية.

أظهر استطلاع أجرته Dana Rebecca Designs أن %72 من المشاركين قد أجروا عملية شراء من الأزياء أو مستحضرات التجميل أو اختيار ستايل معين بعد مشاهدة شيء ما على الانستاجرام.
إنستاجرام هو في الغالب المنصة المفضلة للمؤثرين الاجتماعيين حيث 78٪ يعتبر الانستجرام (موقع مشاركة الصور) كأهم نظام أساسي للتعاون مع العلامات التجارية.

برزت المشاركات الإعلانية على الانستجرام  مليار إعجاب في عام 2017.

المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي لديهم تأثير كبير على رأي الجمهور

بكل بساطة ، الشخص المؤثر هو الشخص الذي لديه تأثير على الآخرين ، يعتبر مؤثر في وسائل التواصل الاجتماعي عندما يستخدم هذا التأثير من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ، كما يمكن أن يختلف شكل التأثير ولا يوجد شخصان مؤثران متشابهان حيث أن كل مؤثر له أسلوب مؤثر خاص يختلف عن غيره ..

المؤثر المناسب هو الشخص الذي يمكنه الوصول إلى جمهورك المستهدف ، وبناء الثقة ، والمشاركة مع الجمهور حيث أنهم ينشئون محتوى ممتاز خاص بهم يتماشى مع اهتماماته وأسلوبه وطريقة تفكيره (بدلاً من اتباع نموذج الإعلان الذي تقدمه العلامة التجارية) .

لهذا السبب ، من الأهمية العمل فقط مع المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي الذين تتوافق رؤيتهم الإبداعية مع رؤيتك الخاصة.

العثور على المؤثر المناسب لعلامتك التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي

1)قبل البدء بالبحث عن المؤثر الفعال عبر وسائل التواصل
الاجتماعي ، يجب التفكير في عوامل التأثير الثلاثة

عوامل التأثير الثلاثة التي يجب تحديدها حسب طبيعة نشاطك التجاري من ثم البدء فى اختيار المؤثر المناسب:

  •  الملاءمة: يجب أن يلاءم المحتوى الذي يشاركه المؤثر نشاطك التجاري وصناعتك ، كما أنه من المهم أن يكون جمهوره أيضا ممن يهتموا بطبيعة نشاطك التجاري .
  •  مدى الوصول: إن عدد الأشخاص الذين يمكنك الوصول إليهم من خلال قاعدة متابعو المؤثر سيحقق قيمة لنشاطك التجاري.
  •  الصدى: المستوى المحتمل للمشاركة التي يمكن أن ينشئها المؤثر من خلال جمهور ملائم لعلامتك التجارية ، المستوى الكبير لا يكون الأفضل دائمً حيث أن عدد المتابعين الضخم لا معنى له إذا كان هؤلاء المتابعين لا يهتمون بعروض نشاطك التجاري ويمكن أن يكون عدد المتابعين الأقل قوياً للغاية فى حال كانوا ممن يهتمون بنشاطك التجاري ، وجدت Tapinflluence أن معدلات المشاركة غالباً ما تكون أعلى بالنسبة لـ “المؤثرين الأصغر” – الذين يتراوح عددهم بين 5000 إلى 25000 متابع.

2) اعرف من يمكنك التأثير من خلاله

لا يمكن أن تكون حملة المؤثر الخاص بك لجميع الناس لذلك فانك تحتاج الى إستراتيجية فعالة للتحدث إلى الأشخاص المناسبين باستخدام الأدوات المناسبة (وفي هذه الحالة ، المؤثرين المناسبين).

بعد ما يتم تحديد هوية جمهورك المناسب لنشاطك التجاري قم بإنشاء مجموعة مطابقة من الأشخاص المؤثرين سيساعدك هذا على فهم الصفات التي تبحث عنها في شركائك المؤثرين.

.منصة عربوست قد توفر لك عدد كبير من المؤثرين المتمكنين وعليك فقط الاختيار ، يمكنك الاشتراك بكل سهولة

3) ابحث عن التفاعل والثقة مع الجمهور المناسب

بالنسبة للمسوقين ، فإن المفتاح هو الثقة فيجب على جمهورك أن يثق ويحترم رأي المؤثرين الذين تتعاون معهم حيث بدون مكون الثقة ، ستكون أي نتائج سطحية وستجد صعوبة في رؤية تأثير ملموس على أعمالك.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان المؤثر موثوقًا به؟ المشاركة وهذا يعني الكثير من المشاهدات والإعجابات والتعليقات والمشاركات –  كل ذلك من شرائح المتابعين التي تحاول الوصول إليها.

4)الحصول على تعبير ملائم ، شعور ، انطباع أو أسلوب ، المدلول الدقيق للكلمة

الى جانب تحقق ملاءمة الجمهور المناسب لنشاطك التجاري ، فانك تحتاج إلى البحث عن شخص ينتج محتوى بتعبير ملاءم وشعور يكمل شخصيتك ويجب أن يكون الأسلوب مناسب أيضًا للطريقة التي ترغب فيها لتقديم علامتك التجارية للعملاء فهذا سيضمن لك مشاركات ناجحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأي طرف.

أخبر مدير اتصالات العلامة التجارية الدولية المتكاملة بودي شوب التي تعتمد فى منتجاتها اعتماد كلي على النباتات وهي ضد اختبار الحيوانات ، أنها لا تعمل مع المؤثرين الذين يرتدون الفرو لأنه لا يتفق مع مهمتهم لإنهاء التجارب على الحيوانات وبدلاً من ذلك ، يفضلون العمل مع مؤثرات نباتية.

5) كيفية التعامل مع المؤثر المناسب

بعد تحديد الأشخاص المؤثرين الذين ترغب في العمل معهم ، حان الوقت للتواصل معهم – في ما يلي بعض الطرق الأساسية لزيادة فرصك في جذب أكثر المؤثرين رغبة بالنسبة لك كصاحب نشاط تجاري .

أظهر لهم دائما أنك أجريت بحث وملم بكافة تفاصيل المؤثرين وخاصة الذي تريد الحديث معه
دائما أصحاب النفوذ عند الطلب يحصلون على الكثير من العروض ،فعندما تقترب من المؤثرين لأول مرة ، أظهر أنك تفهم ما هي قنواتهم ، ومن هم جمهورهم ، وكيف يمكن أن تفيد الشراكة كلا الطرفين.

تواصل بشكل خاص وشخصيًا لتظهر أنك لديك رغبة جادة فى التعامل والشراكة

الرسالة المباشرة هي نقطة مهمة للبدء ، حاول العثور على عنوان البريد الالكتروني الخاص بهم ولكن لا ترسل بريدًا إلكترونيًا كبيرًا قد يستغرق الأمر وقتاً أطول لكتابة رسالة شخصية لكل شخص مؤثر ، ولكنه سيظهر أنك جاد في شراكة محتملة وتزيد من فرصك في التوصل إلى اتفاق .

6) ضع خطة للميزانية فى الاعتبار لتسهيل الاتفاقية

يتوقع المؤثرون ذو الامتداد الواسع أن يتقاضون أجورهم مقابل عملهم ، على العكس تماما مع المؤثرون المبتدؤون فان المنتج المجاني قد يجلب لك بعض المشاركات منهم ، ولكن الحملة المؤثرة الفعالة تتطلب ميزانية.

فكّر في نوع بنية الدفع الأكثر ملاءمةً لأهدافك ولكن كن مستعدًا للنظر في احتياجات المؤثرين أيضًا ، على سبيل المثال ، قد تكون العمولة خيارًا بدلاً من رسوم ثابتة ، أو لتقليل الرسوم الثابتة و دائما تذكر أن أصحاب التأثيرات الصغيرة سيكون لديهم شروط دفع أكثر مرونة .

بعض النصائح للتسويق عبر المؤثرين
لتحصل على أفضل عائد لنشاطك التجاري

1) اتبع القوانين

قبل الغوص في التسويق المؤثر ، من المهم فهم القواعد التي حددتها لجنة التجارة الفيدرالية :

  •  يجب عليك التأكد من إرشادات الإفصاح في اتفاقياتك مع المؤثرين حتى تكون تعليمات الاتفاق واضحة لكلا الطرفين حيث أنه على الرغم من مطالبة المؤثرين بتحديد المشاركات المدعومة ، إلا أن استبيانًا من زين وجد أن 41% فقط من المحتوى يحمل علامات مثل #ad أو # sponsored. وهذا فقط عندما يطلب منهم القيام بذلك.
  •  يجب أن يتضمن عرض الفيديو الإفصاح الكتابي والشفهي عن الشراكة في الفيديو نفسه (وليس الوصف فقط)
  •  استخدام ad and #sponsored# هي علامات تصنيف رائعة لاستخدامها في انتشار المحتوى ووصوله لأكبر عدد من المتابعين ، ولكن تأكد من أنها مرئية بشكل واضح ولا يتم التركيز عليها فقط عندما يتضمن المحتوى
    سلسلة من التاجات (Tags).

2) كن على استعداد للتخلي عن بعض التحكم الإبداعي

لن يقبل المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي الذي عمل بجد لبناء متابعين ، باتفاق يجعل مشاركاته تبدو متناقضة علاوة عن ذلك ، فإن المؤثرين هم خبراء في إنشاء المحتوى حيث أنك ستحصل على أفضل قيمة من عملهم من خلال السماح لهم بعرض هذه المهارات.
من المستحسن تقديم بعض الإرشادات حول ما تبحث عنه ، بالطبع ، ولكن لا تتوقع إدارة مرحلة كاملة
للحملة.

3)تعزيز المصداقية بمشاركة المحتوى المؤثر على قنواتك
الخاصة

يمكنك أيضًا اضافة محتوى أو مشاركة المحتوى من المؤثرين على قنواتك الخاصة ويساعد هذا على إبراز
التعاون ويقدم فوائد لكل من العلامة التجارية والمؤثر.
عندما شاركت شركة Want To T ravel مع جوناثان كوبين كينيونيز من Mom I’m Fine الشهيرة ، قام جوناثان بمشاركته منشوره على قناتهم الخاصة ، لديه 300،000 من المتابعين منهم 10،000 أبدوا اعجابهم بمشاركته وبنفس وقت الحملة قامت شركة Want To T ravel بمشاركة منشور Mom I’m Fine فقد حصلوا على نسبة
مشاركة مثيرة للإعجاب بلغت 23٪.

4)قياس نتائجك

لقياس مدى فعالية أي حملة ، يجب أن تفهم قيمتها من حيث العائد على الاستثمار ، ووفقًا لمسح أجرته لينكيا ، قال 76٪ من المسوقين إن قياس عائد الاستثمار لحملة الأسهم كان التحدي الأكبر لعام 2018.

يجب عليك أيضًا أن تطلب من المؤثر أن يرسل لك تقارير مفصلة حول مستويات الوصول ومستوى المشاركة في منشوراته وهذا مهم بشكل خاص لقنوات مثل Snapchat و Instagram Stories ، حيث يتم التفاعل من
العرض العام.

المنصات تساعد العلامات التجارية و أصحاب الشركات على الوصول الى أفضل المؤثرين

هناك العديد من المنصات لمساعدة العلامات التجارية على التواصل مباشرة مع المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لعمل محتوى أكثر تأثيرا لتسويق منتج أو خدمة للعلامة التجارية وهذا يعود بالمنفعة على أصحاب العلامات التجارية والشركات وبشكل متوازن يستطيع المؤثر تحقيق الأرباح

من أشهر هذه المنصات العربية منصة عربوست فى منطقة الخليج العربي فهي تربط العلامات التجارية بالمؤثرين بحيث تحدد العلامة التجارية ما تريده ويبدأ المؤثرين بكتابة محتوى أكثر تأثير بحيث تتلقى العلامة التجارية المحتويات المؤثرة ويتم عرضها على صاحب العلامة التجارية مع امكانية التعديل عليها وبعد الاختيار يتم الاتفاق لتشتري العلامة التجارية المحتوى الذى ناسبها فيتم تسعيره بحيث يكون الدفع بعد الموافقة على المحتوي من قبل صاحب العلامة التجارية ، من ثم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي حسب اتفاق كلا
الطرفين .

تستخدم العلامات التجارية التسويق المؤثر لأنه يعود اليها بإنتاجية كبيرة، فبالمقارنة مع بدائل التسويق
التقليدية مثل الإعلانات عبر وسائل الإعلام، يشجع التسويق المؤثر على ارتفاع معدل مشاركة الجمهور وذلك لأن المؤثر يجذب المتابعين الذين يعرفون محتواه جيدا ، فهو ينشر المحتوى الذي يعكس اهتماماته الحقيقية، فإنه يطور علاقة ثقة مع جمهوره ، فعندما يتحدث أحد المؤثرين عن منتج ما، فهو يشجع جمهوره إلى اخذ هذه
النصيحة بمصداقية و ثقة، الأمر الذي يجعلهم يثقون بالمنتج وذلك لثقتهم بالمؤثر.

 

اذا كنت علامة تجارية أو مؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي ، يمكنك التسجيل على منصة عربوست بطريقة
بسيطة يوضحها الفيديو الآتى :