هل تأثر التسويق المؤثر بانتشار فيروس كورونا المستجد في عام 2020 ؟
كيف تأثر التسويق عبر المؤثرين بانتشار فيروس كورونا بعد تألقه ببداية عام 2020
29 مارس، 2020
التسويق المؤثر يتسارع بالانتشار فى عام 2021
صنف التسويق المؤثر أنه أنجح استراتيجيات التسويق ، فما تطوراته في عام 2021 ؟
24 يناير، 2021

كيف يمكن لشركة انشاء حملة تسويقية ناجحة من خلال المؤثرين عام 2020 ؟

هل يساعد المؤثرين العلامات التجارية لانشاء حملة تسويقية ناجحة عام 2020

يقول خبير التسويق سيث جودين : ” ان الناس لا يشترون السلع والخدمات و يشترون العلاقات والقصص والسحر ” . وكأن كل شى يتعلق بالتسويق سحرا بداية من المفهوم والاستراتيجية حتى التنفيذ والعائدات .

مع تزايد الخيارات الهائلة من المنتجات المختلفة في السوق ، أصبح من الصعب ايجاد بائع جيد يمكنه الاعلان عن منتجه بجودة عالية حيث أن الثقة بهم ندرت وذلك انعكس على زيادة الصعوبة والكلفة، و يمكننا القول أن الإعلان المباشر  بدأ يتقلص حتى أن المجتمع اتجه الى استخدام أداوت حظر الاعلانات لتجنبها أو حتى التخلص منها .

ان اتخاذ المستهلكين لبعض الاجراءات لتجنب الاعلان ، جعل الأمر أكثر صعوبة على العلامات التجارية لمواكبة التطور الرقمى ، فهناك طرق فعاله يمكن إستخدامها مثل التسويق عبر النشطاء، والمؤثرين وصناع المحتوى.

يعتبر التسويق المؤثر حل مثالي لتجنب الجمهور للاعلانات التقليدية

انفلونسرز ، 2020 ، عربوست ، تسويق مؤثر ، علامة تجارية ، سوشيال ميديا ، مواقع تواصل اجتماعي ، حملة تسويقية

اذا كنت بالفعل تبحث عن أفضل طريقة لجذب جمهورك المثالي ، فيجب عليك أن تبحث عن شخص يمتلك آذانهم أي أنك بحاجة الى مؤثر . التسويق المؤثر أصبح أسلوبا شائعا لزيادة المبيعات وهذا ما تثبته الاحصائيات :

  • 1% فقط من جيل الألفية يثقون بالاعلانات ، بينما يثق 33% منهم في آراء أشخاص من محيطهم حول مشترياتهم .
  • 40% من الأشخاص يشترون منتجا عبر الانترنت بعد رؤية أحد المؤثرين يستخدمه على احدى وسائل التواصل الاجتماعي .
  • يعتقد 71% من المؤثرين أن التسويق المؤثر يعتبر صوت صادق وحقيقي يحافظ على تفاعل جمهورهم .
  • وفقًا لدراسة أجراها Tomoson ، يحقق التسويق المؤثر عائدًا قدره 6.50 دولار على الاستثمار مقاابل كل دولار يتم إنفاقه.

أفضل تعبير للتسويق المؤثر انه نوع من أنواع التسويق يعتمد على شخص مؤثر بنى سمعة كبيرة بين المتابعين والعلامات التجارية القوية لدعم العلامة التجارية ونشر منتجها أو انشاء محتوى مشترك يهدف لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات .

يستطيع المؤثر العمل على زيادة الوعى بالعلامة التجارية وتحسين المبيعات

انفلونسرز ، 2020 ، عربوست ، تسويق مؤثر ، علامة تجارية ، سوشيال ميديا ، مواقع تواصل اجتماعي ، حملة تسويقية

 

احدى أهم أساليب التسويق التى لها تأثير على الزبائن ، استخدام رموز الخصم حيث تعطي العلامة التجارية رمز خصم للمؤثر وهو يسوق له بطريقته الخاصة ليجذب متابعيه لشراء المنتج بقيمة خصم معينة من طرفه وله نسبة على المبيعات .

كما تعد المسابقات والهدايا طريقة ممتازة لاكتساب المزيد من المتابعين وزيادة الوعي بالعلامة التجارية فهي تحدث ضجة وتولد المشاركة .

حيث يمكن للعلامة التجارية افساح المجال في ميزانيتها للتخلي عن عدد قليل من منتجاتها شهريا للفائزين بالمسابقات أو حتى ارسال هدية للمؤثر على أن يقوم المؤثر بعمل انبوكس لها وهو عبارة عن تصوير فيديو عند استلام المؤثر للمنتج من علامة تجارية ما وفتحه والحديث عنه بأسلوب مؤثر ومشاركته عبر الانستاجرام أو من خلال اليوتيوب . هذا يعتبر أسلوب جيد لتسليط الضوء على منتج العلامة التجارية بأقل تكلفة عليها .

كيف يمكن انشاء حملة تسويقية أو استراتيجية مؤثرة

ناجحة من خلال المؤثرين ؟

ان أساس الحملة التسويقية وتحديد استراتيجية ناجحة هو تحديد الهدف من هذه الحملة والا فلن تصل الى استراتيجية واضحة بأقل تكلفة وأكثر فعالية مع أفضل النتائج .

1. تحديد أهدافك وآلية العمل الرئيسية التي تتناسب مع علامتك التجارية

عند تعامل العلامة التجارية مع مؤثر لأول مرة فانها تعتبر هذه الخطوة عبارة عن مجازفة يمكن أن تحقق عائد من الاستثمار أو لا تحقق .

لكن عند تحديد أهداف واضحة ومقاييس عمل مناسبة لتحقيق تلك الأهداف فانه من الطبيعي تحقيق عائد استثمار مرتفع . لنتعرف على الأهداف الثلاثة الكبري التي تلجأ معظم العلامات التجارية من أجل تحقيقها للتسويق المؤثر :

  • بناء الوعي بالعلامة التجارية ، يمكن قياس هذه الهدف من خلال عدد المتابعين ، المشاركات ، الاعجابات والتعليقات .
  • استهداف سوق جديد وذلك يحتاج الى الوعي بكل شى في العلامة التجارية وهذا يكون لخط انتاج جديد تماما ، وهذا يحتاج الى مؤثر ناجح يمكنه عمل ضجة حول علامتك التجارية ومعرفة أي الفئات التي يمكن استهدافها تناسب علامتك التجارية .
  • تسهيل الوصول لعملاء محتملين ، وهذا يعني زيادة المبيعات .
    تحديد الأهداف من أسس انشاء حملة تسويقية مؤثرة ناجحة

    انفلونسرز ، 2020 ، عربوست ، تسويق مؤثر ، علامة تجارية ، سوشيال ميديا ، مواقع تواصل اجتماعي ، حملة تسويقية

قارن نتائج التسويق المؤثر مقابل نتائجك من خلال القنوات التسويقية الأخرى لتحديد ما اذا كان التسويق المؤثر له عائد استثمار يستحق الاستمرار .

2. اخيتار المؤثر المناسب لعلامتك التجارية

فهم شخصية المؤثر وأسلوبه أحد المكونات الأساسية التي تسهم في نجاح حملة تسويقية مؤثرة ، لذلك من الضروري اختيار
مؤثر يتوافق مع احتياجات جمهورك ورغباته حيث سيستجيب له الجمهور في اتخاذ قرارات الشراء .

– وسع نطاق وصولك لبعد الانستاجرام في عام 2020

يعتبر اكتشاف المؤثرين الذين تتناسب موضوعاتهم التأثيرية مع علامتك التجارية وجمهورك المستهدف من الأمور التي تكاد أكثر صعوبة واختيار المؤثر هو ركيز أساسية لنجاح الحملة التسويقية ، لذلك وجد عربوست ليساعد في الوصول الى المؤثرين الذين يتناسبون مع رؤية علامتك التجارية ويمكنهم انجاح حملة تسويقية مؤثرة خاصة بك . بخطوات بسيطة جدا مع عربوست يمكنك تحقيق كل ما تريد لعلامتك التجارية .

الانستاجرام هو قناة التواصل الأولى التي تتبادر للأذهان عندما يفكر الناس في العثور على أفضل المؤثرين بنسبة 92% ولكن ما هو جديد أنه وضع قنوات التواصل الاجتماعي يتغير باستمرار وبسرعة ، حيث بدأت تظهر فرص جيدة لجميع قنوات التواصل الاجتماعي فمن الأفضل عدم استثمار جميع أموالك في الانستاجرام فقط ، جرب التفرع الى باقي مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق أقصى استفادة من المؤثرين .

يتغير وضع مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار لذلك يجب المتابعة

انفلونسرز ، 2020 ، عربوست ، تسويق مؤثر ، علامة تجارية ، سوشيال ميديا ، مواقع تواصل اجتماعي ، حملة تسويقية

 

– يعتبر المايكرو انفلونسر هم الأكثر تأثير لعام 2020

عند البحث على مؤثر مناسب لعلامتك التجارية ، فانك ستري المؤثرين على جميع المستويات ، كعلامة تجارية ترغب في تحقيق أهدافها ستبحث عن مؤثر مختص يناسب منتجاتها أو خدماتها . هذا يعني أنها يمكنها الاستفادة من المايكرو انفلونسرز فهم يمكنهم تلبية احتياجات قطاعات معينة من السوق .

تقول الاحصائيات انه كل ما كان المؤثر أكبر (عدد متابعين أكبر) ، كلما انخفض التفاعل . لذلك لتحقيق أقصى مشاركة يفضل العثور على مؤثر لديه ما بين 10.000 الى 100.000 متابع .

بالاضافة الى تتبع أعداد المتابعين فمن المهم النظر الى مدى تفاعل جمهور المؤثر مع منشوراته ، قد يكون لديهم مئات الآلاف من المتابعين ولكن ادا لم يتفاعل هؤلاء المتابعون بانتظام مع مشاركاتهم ، فمن المرجح أن لا تحصل على وصول كبير من خلال العمل معهم .

عليك القاء نظرة على آخر المنشورات لديه لتأخذ فكرة حول التفاعل والمشاركات على حسابه .ولتحصل على أقصى قيمة يجب عليك العمل مع شخص في مجال تخصصك لديه متابع مخلص وذو صلة ، قادر على التحدث عن منتجك أو خدمتك بطريقة أصلية.

كيف يمكن أن يساعدك عربوست للعثور على المؤثرين ؟

بعد ما ذكرناه سابقا ، يتضح أنه من الصعب الوصول لمؤثر يتناسب مع طبيعة علامتك التجارية ومنتجك أو الخدمة التي يقدمها .

بمجرد تسجيلك لدى عربوست وابداء الفكرة التي تريدها لانشاء حملة تسويقية ناجحة ، يتم عرضها على المؤثرين الذين يتناسبون مع علامتك التجارية بعد دراسة الفكرة جيدا .

كما يمكن للمؤثرين الموافقة على التعاون معك ويعطي كل منهم الأفكار التي تدور في ذهنه لانشاء حملة تسويقية ناجحة .

ونترك لك القرار في اختيار المؤثرين ليتم التواصل واتمام كافة الأمور اللازمة المتبقية لانشاء الحملة .

خطوات بسيطة لانشاء حملة تشويقية عبر المؤثرين من خلال عربوست

انفلونسرز ، 2020 ، عربوست ، تسويق مؤثر ، علامة تجارية ، سوشيال ميديا ، مواقع تواصل اجتماعي ، حملة تسويقية

 

سرعان ما يتغيرالمشهد الالكتروني ، فأولئك الذين لا يواكبون ذلك يهدرون ميزانياتهم الاعلانية ، ويفقدون العملاء ويقلصون حصتهم في السوق . يقول خبير التسويق أناند كانسال :” ان الشئ العظيم في التسويق المؤثر هو أنه يمكنك قتل ثلاثة طيور بحجر واحد – انشاء محتوى رائع ، اكتساب المصداقية ، واكتساب الظهور من خلال المؤثر ” .

اذا كنت تريد أن يكون التسويق المؤثر أكثر تأثيرا ، فعليك الاقتناع بأن الأقل هو الأفضل . الأهم من عدد متابعين كبير هو متابعين حقيقيين . عليك بناء علاقة قوية مع المؤثرين ولكن بنفس الوقت اترك لهم المجال للابداع واخراج مواهبهم الحقيقية المؤثرة على المتابعين . ابدأ العمل من الآن ، سجل لدى عربوست لنتائج مدهشة .