نصائح يجب الأخذ بها عند انشاء حملة تسويقية من خلال المؤثرين
نصائح عملية للعلامة التجارية عند تنفيذها لحملة تسويقية من خلال المؤثرين
1 يناير، 2020
تحسينات عربوست لانجاح الحملات التسويقية في الوظن العربي لعام 2020
تحسينات عربوست المنصة الرائدة في عالم التسويق المؤثر في العالم العربي لعام 2020
23 فبراير، 2020

هل التسويق المؤثر عبر السوشيال ميديا مستمر معنا وبقوة في العام الجديد ؟؟

كيف سيبدو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2020 ؟؟

يعتمد التسويق المؤثر على كاتبي المحتوى بشكل أساسي حيث لديهم أسلوب مشوق ومؤثر بالآخرين قادر على تحسين الوعي بالعلامة التجارية وتوسيع نطاق وصولها من خلال نقل رسالتها الى الفئة المستهدفة من الناس .

وأصبح التسويق المؤثر عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات والاعلانات الرقمية أكثر شعبية بين الشركات مقارنة بالاعلانات التقليدية التي أصبحت أقل فعالية في جذب العملاء .

كما نجح التسويق المؤثر لأنه يستخدم أسلوب التسويق الشفهي الذي يعد جانب مهم لأي استرايجية تسويق ناجحة ، حيث أن العملاء يثقون بأصدقائهم وبأشخاص يعجبون بشخصياتهم أكثر من الشركات نفسها التي تبيع المنتجات وتقدم الخدمات .

يعتمد التسويق المؤثر على ثقة المستهلكين بالمؤثرين

2020 ، عربوست ، مؤثرين ، سوشيال ميديا ، تأثير ، حملة تسويقية ، علامة تجارية ،انفلونسرز ، مؤثرين ، سوشيال ميديا ، تأثير ، حملة تسويقية ، علامة تجارية

ظهر مؤخرا ما يدعى بسفير العلامة التجارية ، هل المؤثرهو نفسه السفير للعلامة التجارية ؟؟ كثير من الشركات والعلامات التجارية اختلط عليها الأمر لذلك دعونا نوضح ذلك .

مؤثر العلامة التجارية وسفير العلامة التجارية ، ما الفرق بينهما ؟؟

يعرف مؤثر العلامة التجارية على أنه شخص لديه متابعين عبر قنوات التواصل الاجتماعي فهم يتابعونه بانتظام ويثقون برأيه . لهذا السبب لديه القدرة على التأثير على قرارات الشراء الخاصة بهم .

يثق الناس بالمؤثر ويأخذون برأيه في كافة الأمور

2020 ، عربوست ، مؤثرين ، سوشيال ميديا ، تأثير ، حملة تسويقية ، علامة تجارية ،انفلونسرز ، مؤثرين ، سوشيال ميديا ، تأثير ، حملة تسويقية ، علامة تجارية

 

أما سفير العلامة التجارية يتم تعيينه بعقد من قبل الشركة نفسها للعمل لصالحها ومساعدتها في تحقيق أهدافها مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتوجه الجمهور للشراء منها . وعادة ما يكون عقد سفير العلامة التجارية طويل الأجل أي عدة أشهر أو سنوات ، خلال هذه الفترة الطويلة يكون هو ممثل العلامة التجارية ويكون معرفة عميقة حول المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة . فعليا ليس هنالك ضرورة ليكون مؤثر قبل أن يكون سفير .

سفير العلامة التجارية يتم تعيينه بعقد من قبل الشركة نفسها للعمل لصالحه

2020 ، عربوست ، مؤثرين ، سوشيال ميديا ، تأثير ، حملة تسويقية ، علامة تجارية ،انفلونسرز ، مؤثرين ، سوشيال ميديا ، تأثير ، حملة تسويقية ، علامة تجارية

 

يكمن الفرق في أن المؤثر لديه تجربة حقيقة لمنتجات الشركة التي يروج لها ولكن السفير هو بمثابة متحدث رسمي ايجابي عن منتجات الشركة وفي الغالب لن يكون له تجربة حقيقة للمنتجات .

لذلك المتابعين يثقون بالمؤثرين أكثر من سفراء العلامات التجارية .

تظهر قيمة التسويق المؤثر عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الاحصائيات فقط

مع بداية عام 2020 ، يظهر بشكل واضح أن التسويق المؤثر أصبح استثمارا ولكن ليكون استثمارا ناجحا هذا يعتمد على العلامة التجارية في تخصيص وقت للعثور على المؤثر المناسب الذي يمكنه انشاء محتوى ترويجي يجذب جمهورها المستهدف . منصة عربوست يمكنها القيام بهذه المهمة التي تستغرق وقتا كبيرا لتنفيذها بشكل صحيح .

– 80% من العلامات التجارية تقول أن التسويق المؤثر فعال جدا ، كما أن 89% يقولون أنه يعمل بشكل جيد وأفضل من القنوات التسويقية الأخرى .

– كما أن 71% من الشركات والعلامات التجارية تقول أن جودة العملاء وحركة المبيعات من التسويق المؤثر أفضل من أي مصادر أخري للتسويق .

– 49% من المستهلكين يعتمدون على توصيات المؤثرين لاتخاذ قرارات الشراء الخاصة بهم .

– نمت أبحاث جوجل حول التسويق المؤثر بنسبة 1500% في السنوات الثلاثة الماضية .

– 48% من العلامات التجارية الذين يتعاملون مع المؤثرين يقولون ان علاقة الجمهور مع المؤثر هي العامل الأكثر قيمة عند اختيار أي جهة مؤثرة للتعاون معها .

– تشكل زيادة الوعي بالعلامة التجارية بنسبة 85% من أهداف التسويق المؤثر ، والوصول لجمهور جديد بنسبة 71% وتوليد مبيعات بنسبة 64% .

مستقبل التسويق المؤثر في عام 2020 ، هل ستغير للأفضل ؟!

دايما ما تتغير الصناعات المبتكرة باستمرار وبسرعة كبيرة مثل التسويق المؤثر ، فهو في تقدم مستمر حيث يعمل المؤثرون والعلامات التجارية معا لايجاد طرق جديدة تساعد في الوصول الى الجمهور المستهدف وترويج المنتجات . ومن المتوقع أن يصل التسويق المؤثر الى 10 ملايين بحلول عام 2020 .

مستقبل التسويق المؤثر في عام 2020 ، هل ستغير للأفضل ؟!

2020 ، عربوست ، مؤثرين ، سوشيال ميديا ، تأثير ، حملة تسويقية ، علامة تجارية ،انفلونسرز ، مؤثرين ، سوشيال ميديا ، تأثير ، حملة تسويقية ، علامة تجارية

مع بداية العام الجديد ، نقترح عليك 5 اتجاهات لتحسين التسويق المؤثر . دون هذه الاتجاهات لاستخدامها بما يتناسب مع استراتيجيتك التسويقية لعام 2020 .

1. المايكرو انفلونسرز ( المؤثرين الصغار) سيكون لهم تأثير أكبر

المايكرو انفلونسرز هم فئة المؤثرين الذين لديهم من 1000-100.000 متابع على السوشيال ميديا ، وهذا يعتبر عدد قليل فهم يبدو كأصغر اللاعبين في أي لعبة ، ولكنهم يمثلون شريحة كبيرة من المؤثرين .

بحسب الدراسات فان 82% من المستجيبين للتسويق المؤثر يقولون أنه من المرجح للغاية أي يتبعوا توصية صغار المؤثرين . وبرغم أن لديهم عدد قليل من المتابعين مقارنة بغيرهم الا أن لديهم معدل مشاركات مرتفع وثقة أكبر ولهذا السبب فانه من المحتمل أن تأثير صغار المؤثرين يفوق تأثير المشاهير في عام 2020 .

2. لن يتوقف نشاط المؤثرين على انستاجرام وانما سيمتد الى ما بعد ذلك

90% من الشركات تتجه الى انستاجرام باعتباره الأكثر أهمية للتسويق المؤثر بحسب احصائيات عام 2019 ، لذلك فانها لن تتلاشي في عام 2020 وانما سينضم اليها عدد قليل من قنوات التواصل الاجتماعي وخاصة تلك التي تعطي الأولوية لامكانيات الفيديو .

انتظر التسويق المؤثر في عام 2002 على يوتيوب ، سناب شات ، تيك توك ، بنترست ، خاصة اذا كان جمهورك من جيل Z .

3. من المرجح أن تصبح لوائح التسويق المؤثر أكثر صرامة 3.

وضعت لجنة التجارة الفيدرالية(FTC) في عام 2015 قواعد تدير العلاقة بين العلامات التجارية والمؤثرين ، وفي أوائل نوفمبر ، أصدرت مجموعة جديدة من الارشادات لتشجيع تطبيق التسويق المؤثر بشفافية عالية ، ويتحمل المؤثرين كاملة المسؤولية لتنفيذ هذه الارشادات واتباعها .

هذا يعني أنه في عام 2020 ، من المحتمل أن تبدأ المزيد من الشركات بتطبيق التسويق المؤثر في مجال عملها حيث أنه يخضع لقواعد وارشادات صارمة وذلك لضمان حقوق كل من الطرفين .

4. يشهد عام 2020 تغييرات كان يصبح عملاء وموظفي العلامة التجارية مؤثرين لها

تظهر قوة التسويق من خلال عملاء العلامة التجارية حيث لديهم تجربة حقيقية للمنتج ، ولكن لو فكرنا في مدى قوة العملاء كأفراد مؤثرين للعلامة التجارية ، فهم يستخدمون المنتج ونال اعجابهم ويمتلكونه وهذا يجعل من السهل انتقال كلمتهم من كلمة عميل فقط الى كلمة عميل مؤثر .

وكذلك الأمر لموظفي العلامة التجارية حيث أنهم يستثمروا وقتهم في تنمية أعمال العلامة التجارية ، هذا يعطيهم مصداقية حقيقية كأشخاص يشاركون بالفعل في تطوير منتجك أو خدمتك ولديهم القدرة للتأثير بجمهورك .

سيشهد عام 2020 ظهور العديد من المؤثرين كانوا موظفين أو عملاء دائمين للعلامة التجارية .

5. ستسعى العلامات التجارية والشركات في الحفاظ على علاقات طويلة الأجل مع المؤثرين

كانت العلامات التجارية تتعامل مع عدد من المؤثرين في حملاتها التسويقية وينتهي التعامل مع انتهاء الحملة . ومع انتقالنا لعام 2020 ، فمن المحتمل أن تبني العلامات التجارية علاقات طويلة الأجل مع المؤثرين الذين نجحوا في ادارة حملة تسويقية .

توجه العلامات التجارية للعلاقات طويلة الأجل ليس فقط من أجل توفير الوقت والجهد والمال ، ولكنه يتيح للمؤثرين بناء الثقة مع جمهور وعملاء العلامة التجارية والتأثير فيهم بشكل كبير وكذلك زيادة المصداقية بأي منتج أو خدمة يسوق لها المؤثر .

ستسعى العلامات التجارية والشركات في الحفاظ على علاقات طويلة الأجل مع المؤثرين

2020 ، عربوست ، مؤثرين ، سوشيال ميديا ، تأثير ، حملة تسويقية ، علامة تجارية ،انفلونسرز ، مؤثرين ، سوشيال ميديا ، تأثير ، حملة تسويقية ، علامة تجارية

 

أصبح التسويق المؤثر الطريقة المثلي التي تستثمر بها العلامات التجارية وخاصة مع تطور أساليب التسويق الشفهي ، فهي طريقة فعالة في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية ، وزيادة المبيعات . عربوست سيساعدك في الوصول للمؤثرين وتحديد المؤثر الأنسب لعملك وتطوير إستراتيجية تسويق مؤثرة وكل ذلك يوصلك لعملاء جدد.
من الآن ، ابدأ في تطوير خطط عملك لدمج المؤثرين في أساليب التسويق الخاصة بك حتى يتمكنوا من مساعدتك في بناء علاقات جديدة ودائمة بين جمهورك المستهدف .