كيف يمكنك زيادة معدل البحث حول علامتك التجارية من خلال التسويق عبر المؤثرين
كيف يساعدك التسويق عبر المؤثرين في تحسين محرك البحث SEO حول علامتك التجارية
10 فبراير، 2019
2019 : تظهر قوة المايكرو انفلونسرز في تحقيق أهداف الحملة التسويقية للعلامة التجارية
2019 : تظهر قوة المايكرو انفلونسرز في تحقيق أهداف الحملة التسويقية للعلامة التجارية
20 فبراير، 2019

Macro أو Micro انفلونسر ، أيهما يجب أن تختار لانشاء حملة تسويقية ناجحة لمنتجك ؟

Macro أو Micro انفلونسر ، أيهما يجب أن تختار لانشاء حملة تسويقية ناجحة لمنتجك ؟

أثبت التسويق المؤثر أنه طريقة قيّمة لتسويق علامة تجارية أو منتج ، مع بعض النتائج الرئيسية مثل تحسين البحث عن العلامة التجارية ، زيادة الوعي ، الوصول إلى جمهور جديد ، تحسين تحويل المبيعات.

التسويق المؤثر يبدو بسيطا جدا ، لكن العمل مع المؤثرين ليس بالأمر السهل . هناك العديد من الأسئلة التي يجب طرحها قبل أن تتمكن من البدء في تنفيذ استراتيجية التسويق المؤثرة.

ما هي الجهات المؤثرة التي يجب أن نعمل معها؟ كيف نتواصل معهم؟ كيف ندمجهم في الحملات الحالية والمستقبلية؟ ماذا سنفعل لضمان استمرار النجاح؟ وما إلى ذلك . من بين قائمة الأسئلة الكثيرة التي يجب الإجابة عليها ، هنالك سؤال من الضروري ايجاد اجابة له هو “ما حجم المؤثر الذي يتناسب مع علامتي التجارية ” قبل أن تتمكن من الإجابة عن ذلك ، في ما يلي تعريف لكل نوع مؤثر وحجم متابعيهم .

تعرف على أنواع المؤثرين الخمسة التي تم تصنفيها حسب عدد المتابعين عبر السوشيال ميديا

عندما تريد انشاء حملة تسويقية ناجحة عبر السوشيال ميديا ، يجب عليك أولا تحديد نوع المؤثر المناسب لعلامتك التجارية فلذلك من المهم معرفة أنواع المؤثرين التي تم تصنيفهم حسب عدد متابعيهم .

مؤثر Nano

حولهم ضجة كبيرة في الوقت الحالي .عادة ما يكون لدى هؤلاء المؤثرين جمهور صغير نسبيا على السوشيال ميديا ، كما أن خبرتهم في مجال العمل مع العلامات التجارية قليلة .

عدد المتابعين على الانستاجرام : 1k-10k
عدد المتابعين على اليوتيوب :1k-10k

مواصفات المؤثرين تحت تصنيف نانو وذلك حسب عدد متابعينهم على السوشيال ميديا

تسوق مؤثر ، سوشيال ميديا ، تسويق عبر المؤثرين ، مؤثرين ، مؤثر نانو ،متابعين ، جمهور

مؤثر Micro

لديهم متابعين أكبر قليلا على السوشيال ميديا مقارنة Nano ونتيجة لذلك ، سيكون لديهم عادة بعض الخبرة في التعاون مع العلامات التجارية وهذا يعني استثمارات أكبر .

عدد المتابعين على الانستاجرام : 10k-50k
عدد المتابعين على اليوتيوب :10k-25k

مواصفات المؤثرين تحت تصنيف مايكرو وذلك حسب عدد متابعينهم على السوشيال ميديا

تسوق مؤثر ، سوشيال ميديا ، تسويق عبر المؤثرين ، مؤثرين ، مؤثر مايكرو ،متابعين ، جمهور

مؤثر Mid

يعتبر هذا النوع من المؤثرين هو الطبقة الوسطى ، يكونوا في كثير من الأحيان ماهرين في التعاون مع العلامات التجارية لذلك فمن الصعب الحصول عليهم لأنها مطلوبين للغاية .

عدد المتابعين على الانستاجرام : 50k-500k
عدد المتابعين على اليوتيوب :25k-100k

مواصفات المؤثرين تحت تصنيف Mid وذلك حسب عدد متابعينهم على السوشيال ميديا

تسوق مؤثر ، سوشيال ميديا ، تسويق عبر المؤثرين ، مؤثرين ، مؤثر Mid ،متابعين ، جمهور

 

مؤثر Macro

هذا النوع من المؤثرين يعتبر محترف في طبيعته ، لكن زيادة الكفاءة تعني عادة تضخم التكاليف .

عدد المتابعين على الانستاجرام : 500k-1m
عدد المتابعين على اليوتيوب :100k-1m

مواصفات المؤثرين تحت تصنيف Macro وذلك حسب عدد متابعينهم على السوشيال ميديا

تسوق مؤثر ، سوشيال ميديا ، تسويق عبر المؤثرين ، مؤثرين ، مؤثر Macro ،متابعين ، جمهور

مؤثر Mega

ان المؤثرين الذين لديهم أكثر من مليون متابع يطلق عليهم المؤثرين المشاهير ، عادة ما يكونوا محترفين جدا على السوشيال ميديا ويتضمن هذا النوع المغنيين والممثلين .

عدد المتابعين على الانستاجرام : +1m
عدد المتابعين على اليوتيوب : +1m

مواصفات المؤثرين تحت تصنيف Mega وذلك حسب عدد متابعينهم على السوشيال ميديا

تسوق مؤثر ، سوشيال ميديا ، تسويق عبر المؤثرين ، مؤثرين ، مؤثر Mega ،متابعين ، جمهور

Macro أو Micro انفلونسر ، ما هو الأنسب لعلامتي التجارية؟؟

على الرغم من أن التسويق المؤثر يستخدم على نطاق واسع ، إلا أن العديد من العلامات التجارية لا يزالون يعانون من تحديد المؤثر الصحيح الذي يمكن أن يصنع حملة تسويقية ناجحة وهنا السؤال ” هل يحقق المؤثرين مع جمهور أكبر دائما نتائج أفضل ؟”

Micro و Macro هما أكثر أنواع الانفلونسر انتشارا عبر السوشيال ميديا وعلى الأغلب يكون الاختيار بينهم ، هنا سوف نوضح للاختلافات الأساسية بين المايكرو الماكرو انفلونسر وكيفية تحديد السيناريوهات التي تعمل مع كل منها .

Macro أو Micro انفلونسر ، أيهما يجب أن تختار لانشاء حملة تسويقية ناجحة لمنتجك ؟

التسويق المؤثر ، مؤثرين ، عملاء ، متابعين ، علامة تجارية ، محتوى ، Micro Macro ،مشاركة ، عربوست

1. Macro انفلونسر

يتميز هذا النوع من المؤثرين بوجود عدد كبير من المتابعين (على الأقل أكثر من 100000) . في الوقت الذي سيطر فيه المشاهير في الوصول الى جمهور كبير ، أدلوا الباحثون الى ظهور شخصيات جديدة عبر الانترنت تتمتع بمدى وصول مماثل للمشاهير وهكذا نما التسويق المؤثر كإستراتيجية أكثر شيوعًا تعتمدها العلامات التجارية .

ان العمل مع ماكرو انفلونسر يعني وصول هائل من خلال جمهور كبير ، مستوى عال من الاحتراف مع نسبة قليلة للوقوع في خطر المتابعين المزيفين .

ومع ذلك ، فإن إحدى عيوب العمل معهم هي التكاليف المرتفعة حيث تعتمد التكلفة على المؤثر ولكن يتراوح معدل التكلفة ما بين 2000 دولار حتى 50000 دولار، على سبيل المثال: أنتج رونالدو 36 مليون دولار من خلال منشوراته الترويجية لشركة نايك في عام 2016 حيث يمتلك 238 مليون متابع عبر السوشيال ميديا . تتضمن الحملة 59 منشورا خلال 12 شهر ، بالمقابل كلفت الحملة شركة نايك 13 مليون دولار .

مشكلة أخرى هي عدم وجود مصداقية للعملاء اتجاه المشاهير ، وفقا لدراسة فإن 3٪ فقط من المستهلكين يتأثرون بالمشاهير لإجراء عمليات شراء للمنتجات .

غالبا ما يشكك المتابعون في ما اذا كان المنتج قد تم استخدامه فعلا من قبل المشاهير ولكن تتعامل العلامات التجارية مع هذه المشكلة باختيار المؤثر الذي لديه متابعين تتوافق اهتماماتهم مع منتج العلامة التجارية .

إذا كان الأمر يتعلق بزيادة الوصول ، فإن ماكرو انفلونسر هو الطريقة المثلى

ووفقًا لشركة SocialBakers ، فإن أحد المؤثرين الذين لديهم أكثر من مليون متابع لديه القدرة على زيادة المشاركة بأكثر من 1000٪ مع أكثر من 250.000 متابع. وبالتالي ، ليس من المستغرب أن تكون حملات الماكرو انفلونسر أوسع نطاقاً من تلك التي ينشأها المايكرو انفلونسر ، كما أنها تتلقى المزيد من المشاركة ، من حيث الإعجابات والتعليقات.

تعاون YouTuber Jack Douglass ، الذي لديه أكثر من 2.6 مليون مشترك ، مع Ancestry لإنشاء فيديو . حصد الفيديو أكثر من مليون مشاهدة وأكثر من 77000 إعجاب وإبداء تعليقات .

بالمقابل اذا أردنا توليد مستوى مماثل من الوصول من خلال العمل مع المايكرو انفلونسر فاننا نحتاج الى ما لا يقل عن 20 منهم (مع 10k إلى 100000 متابع ) .

2. Micro انفلونسر

لديهم عدد قليل من المتابعين (1000 إلى 100000) ، مع معدلات مشاركة أعلى للجمهور مقارنة بالماكرو انفلونسر .

عدد قليل من المتابعين يعني أنهم لا يزالوا قادرين على تطويرعلاقاتهم مع متابعينهم ، ويظهروا هؤلاء المتابعين اهتماما حقيقيا بمحتواهم مما يؤدى الى مشاركات حقيقية .

العمل مع هذا النوع من المؤثرين يعني استثمار أقل ، مما يجعله متاحا لمعظم العلامات التجارية مع امكانية عمل العلامة التجارية مع العديد من المؤثرين في نفس الوقت ، الوصول الى جمهور جديد ، القدرة على توليد المزيد من المبيعات .

فإن إحدى عيوبها الرئيسية هي انخفاض مستوى الرؤية مقارنةً بأصحاب بالماكرو انفلونسر.

لماذا تفضل بعض العلامات التجارية العمل مع المايكرو انفلونسر ؟

يسمح التعاون مع هذا النوع من المؤثرين للعلامات التجارية بتكييف جهودها التسويقية لاستهداف جماهير محددة والوصول إلى المستهلكين على المستوى الشخصي.

هنالك طبقة كبيرة جدا من مايكرو انفلونسر وهذا تجعل من الصعب عليهم المطالبة بأجور مرتفعة ، مما يجعلهم خيارًا جذابًا للعلامات التجارية ذوي الميزانيات الأصغر أو أولئك الذين يتطلعون إلى زيادة استثماراتهم. بدلاً من الإنفاق على عدد قليل من المنشورات من واحد أو اثنين من كبار المؤثرين ، يمكنهم التعاون مع مجموعة أكبر من صغار المؤثرين للوصول إلى جمهور أكثر تفاعلاً لفترة زمنية طويلة . في بعض الحالات ، قد يكون للمنشورات المايكرو انفلونسر دور أعلى في المشاركة مقارنة بمنشورات الماكرو انفلونسر .

30 % من المتابعين يتخذون قرار شراء سريع بعد ترويج مؤثر صغير للمنتج وليس مؤثر مشهور ، كما أن العلامات التجارية التي تتعاون مع المايكرو انفلونسر ترى أن معدلات التحويل أكثر من 20 % وذلك نظرا لأن المستهلكين يتخذون معظم قرارات الشراء بناءً على الكلام من الأصدقاء المقربين (86٪) والأصدقاء البعيدين (39٪) والمؤثرون (31٪).

لماذا تفضل بعض العلامات التجارية العمل مع المايكرو انفلونسر ؟

التسويق المؤثر ، مؤثرين ، عملاء ، متابعين ، علامة تجارية ، محتوى ، Micro ،مشاركة ، عربوست

كعلامة تجارية من ستختار لانشاء حملة تسويقية ناجحة لترويج منتجك أو خدمة تقدمها

أحد أهم الأمور التي يجب اخذها بعين الاعتبار عند انشاء حملة تسويقية ناجحة هي أن يعرض المؤثر رسالته الشخصية على بنود العلامة التجارية ، بدلا من التصرف كمتحدث للعلامة التجارية .

من الضروري أن تسعى العلامات التجارية أيضًا إلى الاحتراف والكفاءة. على الرغم من أن صغار المؤثرين غالباً ما يتم الإشادة بهم من أجل معدلات مشاركة أعلى ، إلا أن هذا ليس دائما . من المهم أن ننظر إلى ما هو أبعد من حجم متابعيهم فمثلا كيف يتصرف هو/هى فيما بتعلق بمحتوى العلامة التجارية ، كيف يستجيب جمهوره أو يتفاعل مع مشاركاته .

لا يوجد منهج وحيد للتسويق المؤثر ، لأن أهداف الحملة ستحدد أكثر أنواع المؤثرين ملاءمة للعمل معها. عند تقييم جودة المؤثر ، من المهم النظر إلى ما وراء عدد المتابعين الذين يمتلكهم المؤثر ، والسعي للعمل مع الأشخاص الذين يستطيعون توجيه المتابعين للتفاعل مع محتواهم.

كعلامة تجارية من ستختار لانشاء حملة تسويقية ناجحة لترويج منتجك أو خدمة تقدمها

التسويق المؤثر ، مؤثرين ، عملاء ، متابعين ، علامة تجارية ، محتوى ، Micro Macro ،مشاركة ، عربوست

تسهل التعامل مع عربوست على فهم وتصور كل ما يخص العلامة التجارية حول شبكة المؤثر وجمهوره ، حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان جمهوره ملائم لعلامتك التجارية.