حملات تسويقية ناجحة لكبار العلامات التجارية بباستخدام التسويق المؤثر
كبار العلامات التجارية العالمية تستخدم التسويق المؤثر كأسلوب ترويجي لمنتجاتها
18 فبراير، 2021
قوة تيك توك الفيروسية في الانتشار كمنصة تسويقية ناجحة في 2021
خبر لا يصدق : تيك توك فايروس ينتشر بقوة كقناة تسويقية ناجحة لعام 2021
9 أبريل، 2021

بعض الأساليب لجعل التسويق عبر المؤثرين أكثر فعالية

بعض الأساليب لجعل التسويق عبر المؤثرين أكثر فعالية

الصورة العالقة في ذهن معظم الناس عن التسويق المؤثر ، هي ما ينشره المؤثرين من جيل الألفية من صور ومقاطع فيديو خلال سفرهم أو المشاهير الذين يتحدثون عن ماركات الملابس أو النظارات حتى الشنط . لم يعد المؤثرون وسيلة تسويقية فحسب بل تخطت كل ذلك لتصبح مصدر ربح لكل من المؤثرين والمسوقين .

يستطيع المؤثرون كسب ملايين الدولارات سنويا من خلال تسويق المنتجات ، التطبيقات وكذلك الخدمات . وبالمقابل وجدت العلامات التجارية أن التسويق المؤثر استثمار يستحق ذلك حيث أن 85 % منهم سعداء بحملات المؤثرين الخاصة بهم ، و 90% وجدوا أن العائد من الاستثمار أفضل من أي قناة تسويقية آخرى ، كما أن 81% من المستهلكين يشترون المنتج بانتظام بعد مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤثر ، كما قدر بأن يصبح سوقًا بقيمة 15 مليار دولار .

كيف يمكن للعلامات التجارية استخدام التسويق المؤثر كأداة ترويجية بشكل أفضل ؟

دائما ما يميل الناس عبر الانترنت لهدف معين ، فكانت استجابتهم للتسويق قوية جدا ، بدأ التسويق عبر الانترنت من خلال الاعلانات المتطفلة كما يسميها البعض . لينتقل التسويق من الاعلانات الى التسويق من خلال المؤثرين عبر السوشيال ميديا بشكل فعال جدا ، فان ما يميز التسويق المؤثر أنه يتم عبر محادثة حقيقية مع أشخاص حقيقيين على مدار الساعة وطول أيام الأسبوع .
جمهور المؤثر هم أشخاص ينظرون الى مشاركات المؤثرين على أنها تعبيرات صريحة وحقيقية عن آرائهم ، لذلك فان مشاركاتهم ستحظى باهتمام أكبر من اعلانات الشركة نفسها من حيث معدلات المشاركة والاستجابة .

كيف يمكن للعلامات التجارية استخدام التسويق المؤثر كأداة ترويجية بشكل أفضل ؟

تسويق عبر المؤثرين ، مؤثرين ، انفلونسرز ، 2021 ، عربوست ، تسويق مؤثر ، علامة تجارية ، سوشيال ميديا ، مواقع تواصل اجتماعي ، استراتيجية ، حملات تسويقية

 

يعتبر المؤثر خليط قوي من التفاعل مع الجمهور والخبرة الابداعية في انشاء المحتوى مع الخبرة بادارة وسائل التواصل الاجتماعي .

قال خبراء التسويق :” يجب أن يكون مديرو التسويق مستعدين لاستخدام المؤثرين في حملاتهم التسويقية الأوسع نطاقًا ، وأن يفكروا في كيفية تحسين هذه الظاهرة التسويقية الناشئة لاستراتيجيات علامتهم التجارية الشاملة ” .

نشأ نمو التسويق المؤثر من القيمة المذهلة التي يمكن أن يقدمها عندما يتم بشكل صحيح ، فما هي توجيهات خبراء التسويق للوصول الى أفضل قيمة :

1. حجم الجمهور ليس هو الأساس

دائما ما تهتم العلامات التجارية بقياس الوصول بالفعلي من خلال أعداد المتابعين ولكن الحقيقة على عكس ذلك تماما فأعداد المتابعين لا تساوي مدى الوصول الفعلي للجمهور ، فهى لا تعطى أي مقياس للتأثير الحقيقي للجمهور .

ولأن التسويق عبارة عن نقل رسالة الى جمهور معين ، فالتسويق المؤثر لا قيمة له اذا لم يتحدث فعليا الى الجمهور المطلوب وذلك بغض النظر عن اتساع الجمهور .

2. المشاركة ليس مقياس للفعالية

أصبحت معدلات المشاركة هي المقياس الأكثر شيوعا الذي يتم من خلاله التفرقة بين المؤثرين . ولكن هى كذلك كأعداد المتابعين فمن الممكن أن يكون المؤثر بححجم جمهور مناسب ومشاركة عالية هو المؤثر الخاطئ لعلامتك التجارية .

أفضل وسيلة لمعرفة مدى نجاح التسويق المؤثر هو تحليل البيانات لمعرفة مدى استجابة الجمهور للمؤثر وهل هي استجابة حقيقية .

3. لن تصل الى ثقة الزبون من مشاركة واحدة

يمكن أن ينتهي التعاون بعد مشاركة واحدة فقط حيث أن مشاركة واحدة ليست كفيلة بانشاء ثقة الجمهور برأي المؤثر ، فان ذلك سيدفع الجمهور للتشكيك في رأي المؤثر بالمنتج . يؤدي ذلك الى تقليل قمية العلامة التجارية وتقليل ثقة الجمهور بالمؤثر .

اذا كنت تريد تحقيق أقصى قيمة من التسويق المؤثر فيجب عليك تجديد التعاون مع المؤثرين واعتماد التعاون طويل الأمد لأحد أساليب استراتيجيتك للتسويق المؤثر حتى تتمكن من تثبيت نفسك وزيادة الثقة . حيث أن ذلك يسمح للمؤثر بفهم العلامة التجارية واحتياجاتها التسويقية بشكل أفضل ولك لتطوير استراتيجية مدروسة وتحقيق أفضل قيمة .

 

4. لا يجب تسليم السيطرة كاملة الى المؤثر ، ولا املاء كل شى عليه

أسوء أساليب التسويق المؤثر عندما تكون الرسالة ليست بصوت المؤثر ومن السهل على الجمهور اكتشاف ذلك . حتى يكون التسويق المؤثر في مكانه ويحقق أهدافه ، يجب على العلامة التجارية ايصال فكرتها بشكل جيد للمؤثر حتى يتمكن من ايصالها للجمهور بأسلوبه الخاص .

5. التحويلات هي أفضل مقياس لنجاح التسويق المؤثر

لم تعد أعداد المتابعين ولا المشاركات هى مقياس جيد للتسويق المؤثر . التحويل هو أفضل مقياس حيث أن نتائج الحملة التسويقية تظهر من خلال زيادة اقبال الناس على المنتج .

يمكنك الاطلاع على معدلات التحويل والشراء ، عند سؤال الناس على المنتج بعد نشر المؤثر له هذا يعني أنه له تأثير فعلي على متابعيه ، أيضا عمليات الشراء تأكد نجاح الحملة التسويقية .

نجاح التسويق المؤثر يعتمد على تطبيق القواعد الأساسية للاعلان ، فهو يزيد الثقة والفعالية ، أعطى لعلامتك التجارية الفرصة للتغيير والتطوير من خلال التعاون مع المؤثرين .